Wednesday 15 February 2012

سبب أول وجود لي في الشبكة


كان كل من حولي يمتلك حسابا في فليكر.. لم أستسغ فكرته على الإطلاق.. وبالطبع الاستخدام المستهتر لفليكر في تلك الأيام جعلني أرفض الفكرة بشكل قاطع.. جميع من حولي كان يستنكر أنني أصور ومع ذلك لا أشارك العالم صوري.. قلت مرارا وتكرارا فكرة موقعي لم تتمحور بعد.. ولا أذكر كيف تحديدا ولكنني أعرف أنني قررت أن أعمل لأجني المال.. لأنني لم أشأ أن أطلب من أهلي مالا لشراء معدات التصوير.. وقلت في نفسي أنني لو فعلت ذلك فلن أستفيد أبدا من تصويري.. فقررت أن معدات التصوير هي الوحيدة التي علي شراؤها بمالي الذي أكسبه بنفسي.. بدأت بالعمل في مكتبة الجامعة في وقت فراغي.. ثم حسبتها ووجدت أن المال لن يكفي بل سأحتاج فترات أطول من العمل كي أشتري "كل شيء!" فقررت الاستثمار فيما صورته! شاركت في عدة مسابقات.. وقررت أن هذا لا ينفع أيضا! وبعد طول صراع مع نفسي.. قررت بيع تصويري..

للأسف كنت أكره تقديم الصور لمؤسسات الدولة.. لأنهم يعرضون علي أقل من السعر الطبيعي للصورة.. والأمر من ذلك يقولون أن هذا تشجيع لي.. وإذا دخلت أجنبية بعدي تبيع تصويرها بما يتراوح بين الخمسة إلى العشرة أضعاف! لماذا؟! أنا لا أحتاج لمن "يشجعني" ولكنني قبلت في البداية.. وبدأت عائلة كاميراتي بالتكاثر ^.^

المهم.. عندما سمعت بقصتي مصورة أجنبية.. نظرت في أعمالي وقالت لماذا لا تضعينها في فليكر ---كانت الكلمة محظورة في قاموسي ولم أعرف كيف أعبر--- فقلت الحقيقة.. أن المستخدم الخليجي يسيء إلى سمعة الموقع.. وأكره التعليقات السخيفة.. وكثرة المربعات التي تملأ الصورة.. كما أن الخصوصية مهمة جدا.. وفليكر أفقد الناس معنى الخصوصية.. فاقترحت علي أن أنظر في كتب سوق التصوير.. وفعلت.. وفكرت وفكرت وفكرت.. كنت أدرك أن لا وقت لدي لأتفرغ لموقع شخصي وأتابعه.. فبحثت في كل مواقع التصوير .. وبالتأكيد فليكر لا يزال خارج ذهني..

ثم تذكرت أمرا.. بأي اسم سأنشر تصويري؟! العادات والتقاليد تمنع الفتاة من ذلك --طبعا أنا أتحدث عن بدايات الإنترنت-- فقلبت الموضوع في ذهني وقلت.. بما أنني أنوي المشاركة في معارض أو نشر تصويري في الجرائد وغيرها فلا بد أن يكون باسمي أنا.. ثم مالفائدة إذا نشرتها على الإنترنت باسم مستعار.. ثم فازت الصورة في مسابقة وعرفت باسمي الحقيقي؟! هناك الكثير من المستهترين الذين سيعلقون بسخافة بأنهم عرفوا من أنا حقيقة..

فقررت.. ألا أدخل باسمي.. ولكن باسمي الثنائي!! اليازية خليفة.. كما أحب أن يناديني الجميع ^.^

وسجلت.. ليس في فليكر --ولن أفعل ذلك أبدا-- بل في هذا الموقع..
عندما نظرت فيه اليوم.. شعرت بإحساس غريب.. وتأكدت.. من أنني أحب التصوير..

الحمدلله أنني لم أحذفه.. لأنني قلت علي الاحتفاظ بأول محاولاتي دائما.. ولا عيب فيها.. لأنني بدونها لم أتطور وأصل إلى ما أنا عليه..

No comments:

Post a Comment